Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Recherche

4 avril 2011 1 04 /04 /avril /2011 09:10
DIGNITE TUNISIE
لقد دشنت ثورة الحرية والكرامة، ثورة 14 جانفي مسارا ثوريا متصاعدا بدأ بإسقاط الدكتاتور ويتواصل بتفكيك الدكتاتورية أجهزة و منظومات قانونية و شخوصا،
لينفتح أفقا جديدا لجماهير الشعب، الذي قدم قوافل من الشهداء في هذا الخضم الثوري الخلاق، واستنادا إلى ميراثنا النضالي الثري منذ أواسط السبعينات، و الذي جسدته كوكبة من الرفاق الشهداء، منهم محمد هماني (ديسمبر1983)وفاضل ساســي وفتحي فلاح وكمال السبـــعي(انتفاضة الخبز 1984) وعمران المقدمي (شهيد فلسطين 1988)، يتقدم مؤسسو حركة الوطنيين الديمقراطيين، إلى أبناء الشعب الكادح من عمال وفلاحين فقراء وصغار وحرفيين وموظفين وشباب طلبة ومعطلين ، ليطرحوا عليهم التلاحم النضالي في سبيل تحقيق أهداف شعبنا التاريخية في الحرية للوطن والتقدم الاجتماعي للشعب والوحدة القومية والتضامن الاممي.
إن حركة الوطنيين الديمقراطيين تناضل من أجل:
قطريا I

1- تحقيق الجمهورية الديمقراطية الاجتماعية، أساسها دستور ديمقراطي جديد، يفرزه مجلس تأسيسي يعبر عن السيادة الشعبية ويقوم على تكريس:
* السيادة الوطنية بإلغاء كل المعاهدات والاتفاقيات السرية والعلنية التي تكرس التبعية والإلحاق والهيمنة الامبريالية سواء العسكرية أو السياسية أو الاقتصادية.
* الحرية السياسية للشعب وعلى رأسها حرية التنظم السياسي والإعلام والتظاهر والانتخاب والترشح حيث تشكل المواثيق الدولية ذات الصلة حدا ادني لهذه الحقوق.
* الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب وسيطرته على مقدراته وخيراته وثرواته وتوجيهها لخدمة الجماهير الشعبية.
* الهوية العربية للدولة المنفتحة على القيم الإنسانية التقدمية.
* مدنية الدولة والمجتمع حيث الولاء والانتماء على أساس المواطنة المتساوية ومدنية الإنسان وحرية المعتقد .
* نظام برلماني مع سلطة قضائية مستقلة وسيدة .
* حياد الادارة وفصلها عن كل الأحزاب السياسية.
* المساواة التامة بين الجنسين، واعتبار مجلة الأحوال الشخصية حدا أدنى وجب تجذيره و تطويره.
* و يقوم على تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.
2 -بناء اقتصاد وطني في خدمة الشعب يقوم على:
* الاشراف المباشر للدولة على القطاعات الحيوية والإستراتيجية وتوجيهها وجهة منتجة ملبية لحاجيات المواطنين.
* استرجاع الدولة الشركات والمؤسسات الاقتصادية والمالية التي تم التفويت فيها وخصخصتها بطرق مشبوهة في العهد البائد.
* دمقرطة إدارة المؤسسات الإنتاجية العمومية بانتخاب مجالس إدارتها وضمان تمثيل حقيقي للعمال وعموم الأجراء فيها.
*إجراء إصلاح زراعي جذري أساسه تحويل الأراضي الفلاحية العمومية إلى تعاونيات فلاحية، يساهم العمال الفلاحيون والإطارات بفعالية في إدارتها، وتأطيرها. والتشجيع على بعث تعاونيات حرة تشاركية بين الفلاحين الصغار والمتوسطين. وإعطاء الأرض لمن يفلحها. و يشكل كل ذلك القاعدة الصلبة لتحرير القوى المنتجة في الريف، ويفتح المجال واسعا أمام تحديث القطاع الفلاحي وإدماجه بفعالية في الدورة الاقتصادية الوطنية .
*اعادة هيكلة الاقتصاد حسب أولويات جديدة تهدف إلى تحقيق التراكم الداخلي وتنمية القطاع المنتج وتوسيع مجالات الاستثمار وتنويعها والقطع مع الاقتصاد الطفيلي، ويفتح المجال أمام المبادرة الاقتصادية المحلية و الاجنبية المندرجة في مسار إدماج اقتصادي .فعال للجهات المهمشة والمقصية في الدورة الاقتصادية الوطنية
الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة وعموم الشعب الكادح من أجل3
* مشركة الثروة والسلطة.
وتعمل الحركة على المستوى الآني والمباشر من أجل:
* تحسين شروط حياة الجماهير الشعبية عامة والطبقة العاملة خاصة بتحسين قدرتها الشرائية وشروط عملها وتأمين حقها في الصحة والتعليم والسكن والنقل وكل مظاهر الحياة الكريمة وحمايتها من البطالة والهشاشة والتهميش.
* تعبئة القدرات الاقتصادية الوطنية لتحقيق تشغيل فعال ودائم للشباب.
* إعادة توزيع الثروة بين الجهات بشكل عادل يخلق توازنا جهويا وينوع النسيج الاقتصادي ويحقق تنمية جهوية تمكن من ادماج الجهات المحرومة والمهمشة في الدورة الاقتصادية الوطنية .
* رسم خارطة تنموية بديلة، طبقا لأولويات جديدة، أداتها مجالس جهوية منتخبة مباشرة من السكان، مع تمتيعها بسلطات هامة وموازنات مالية مستقلة تجسد اللامركزية.
* ارساء سياسة تعليمية، وطنية المحتوى ديمقراطية المناهج و التسيير شعبية الاطار منفتحة على القيم الانسانية التقدمية * رسم خارطة صحية متوازنة وعادلة، قوامها المؤسسة العمومية
* ارساء نظام جبائي عادل في خدمة الشعب
4- ارساء آليات فعلية للمحافظة على البيئة و حمايتها، و العمل على بناء تنمية مستديمة تحترم التوازنات البيئية الكبرى وتحفظ التنوع البيئي بالقطر وتضمن شروط حياة سليمة للأجيال القادمة. كما تسعى الحركة بشكل مباشر الى اعادة تهيئة المناطق الصناعية الكبرى، بما يحد من أضرار التلوث ويساهم في تحسين شروط حياة المواطنين.
* حماية الملك العمومي الغابي و البحري و تأهيل الشواطئ
* تشجيع البحث العلمي و التكنولوجي في المجال البيئي
5- إرساء ثقافة وطنية منغرسة في الجوانب التقدمية التنويرية من تراث أمتنا العربي الإسلامي، ثقافة ذات أفق أممي منفتح على منجزات الإنسانية التقدمية، أساسها تعليم مدني عقلاني نقدي ديمقراطي وحرية أكاديمية مناخها حرية الإبداع والبحث والإنتاج الفكري والفني وإطارها حرية المبادرة الخلاقة.
إن النضال من اجل انجاز الجمهورية الديمقراطية المهمة المركزية والمحور الناظم للمرحلة والمكثف لها يعني النضال من اجل:
أ- بناء حلف طبقي شعبي عريض قوامه العمال والفلاحون الفقراء والصغار وعموم البرجوازية الصغيرة والشرائح والفئات الوسطى الديمقراطية ويتجذر هذا الحلف بتجذر النضال وتنامي فعل الطبقة العاملة ودورها وريادية كفاحها وكفاح طلائعها.
ب- بناء جبهة ديمقراطية موحدة تكرس الحلف الطبقي الشعبي وتبلور برنامجه السياسي المرحلي وتوحد خط نضاله وتجمع مختلف قواه (تنظيمات سياسية ,منظمات مهنية وجمعيات,وشخصيات) فدون هذه الجبهة لا يمكن ربط الحركة السياسية بالحركة الاجتماعية الجماهيرية ولا يمكن ربط القضية الوطنية بالقضية الديمقراطية.
قوميا II

إن حركة الوطنيين الديمقراطيين جزء لا يتجزأ من حركة التحرر الوطني العربية.لذا فهي تناضل من أجل:
* الإسهام في بناء جبهة وطنية ديمقراطية على المستوى العربي تكون إطارا وأداة للتحرر الوطني والانعتاق الاجتماعي والوحدة القومية.
* المساهمة الفعالة في اسناد شعبنا ومقاومته الوطنية في فلسطين والعراق والجولان و عربستان وسبتة ومليلة ولواء الاسكندرون في سبيل التحرر من الامبريالية والصهيونية والاحتلال.
* اسناد شعبنا وقواه التقدمية الديمقراطية في بقية الأقطار من اجل التحرر من الطغم الديكتاتورية الحاكمة وإطلاق المبادرة الوحدوية الديمقراطية لجماهير الشعب أساسا للتحرر و الوحدة .
أمميا III

ان حركة الوطنيين الديمقراطيين جزء من حركة النضال الأممي ضد الامبريالية و الصهيونية و الرجعية وسياسات الحرب والعدوان على الشعوب و الرأسمالية بكل أنواعها ومستوياتها لذا فهي تناضل من اجل:
* الإسهام في بناء وحدة كفاحية أممية بين كل الأحزاب والتنظيمات الاشتراكية والعمالية في العالم.
* الاسهام في بناء جبهة أممية مقاومة ضد العولمة الرأسمالية تسند عمال وأمم وشعوب العالم المضطهدة ضد جبهة الرأسمال ووكلائه وعملائه المحليين.
يا بنات وأبناء ثورة الحرية والكرامة إن ثقل المهمة وجسامتها يذللهما تفاؤل الإرادة وتوق الحرية لدى شعبنا الذي فجر ثورته وقدم قوافل الشهداء على امتداد تاريخه الحديث وصار عنوان المرحلة القادمة قوميا وأمميا.
فلنكن معا يدا بيد من اجل الجمهورية الديمقراطية الاجتماعية من أجل تونس حرة جديدة.

المجد للشعب الثائر الخلود للشهداء والعزة لتونس
Partager cet article
Repost0

commentaires

Articles RÉCents

Liens